Minum sambil berdiri hukumnya makruh, bahkan apa yang diminum ketika berdiri, disunnahkan untuk dimuntahkan. Namun jika terpaksa minum sambil berdiri, sunat baginya mengatakan :
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻭﻗﺎﻋﺪﺍ
"Semoga Sholawat dan Salam tercurah kepada Sayyidinaa Muhammad yang meminum air sambil berdiri dan duduk". Yang melakukan ini Insya Allah, terhindar dari efek buruk minum sambil berdiri... [ I'aanatuth thoolibiin ].
Bahaya Minum Air Putih Sambil Berdiri
Dalam suatu kajian kesehatan akupuntur yang diadakan salah satu ahli akupuntur. Ini dibuktikan dari segi kesehatan. Air minum yang masuk dengan cara minum sambil duduk akan disaring oleh sfringer. Sfringer adalah suatu struktur maskuler (berotot) yang bisa membuka (sehingga air kemih bisa lewat) dan menutup. Setiap air yang kita minum akan disalurkan pada pos- pos penyaringan yang berada di ginjal.
Nah Jika kita minum berdiri, Air yang kita minum tanpa disaring lagi. Langsung menuju kandung kemih. Ketika langsung menuju kandung kemih, maka terjadi pengendapan disaluran ureter.. Karena banyak limbah-limbah yang menyisa di ureter. Inilah yang bisa menyebabkan penyakit kristal ginjal. Salah satu penyakit ginjal yang berbahaya.. Susah kencing itu penyebabnya. .
Cara mengatasinya :
1. biasakan minum duduk.
2. banyak minum air putih tapi jangan kebablasan dan jangan terburu-buru
Ahli ilmu hikmah juga menganjurkan menggerak-ngerakkan jempol kaki saat minum dengan berdiri, menghindari efek dehidrasi karena minum sambil berdiri. Wallohu a'lam.
- ibarah kitab :
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ ~
ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺷﻜﻞ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻗﻮﺍﻻ ﺑﺎﻃﻠﺔ ، ﻭﺯﺍﺩ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺎﺳﺮ ﻭﺭﺍﻡ ﺃﻥ ﻳﻀﻌﻒ ﺑﻌﻀﻬﺎ ، ﻭﺍﺩﻋﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺩﻋﺎﻭﻱ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﻻ ﻏﺮﺽ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ ، ﻭﻻ ﻭﺟﻪ ﻹﺷﺎﻋﺔ ﺍﻷﺑﺎﻃﻴﻞ ﻭﺍﻟﻐﻠﻄﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻨﻦ ، ﺑﻞ ﻧﺬﻛﺮ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ، ﻭﻳﺸﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺭ ﺑﻤﺎ ﺧﺎﻟﻔﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺑﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺷﻜﺎﻝ ، ﻭﻻ ﻓﻴﻬﺎ ﺿﻌﻒ ، ﺑﻞ ﻛﻠﻬﺎ ﺻﺤﻴﺤﺔ ، ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺍﻟﺘﻨﺰﻳﻪ . ﻭﺃﻣﺎ ﺷﺮﺑﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻓﺒﻴﺎﻥ ﻟﻠﺠﻮﺍﺯ ، ﻓﻼ ﺇﺷﻜﺎﻝ ﻭﻻ ﺗﻌﺎﺭﺽ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻳﺘﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺯﻋﻢ ﻧﺴﺨﺎ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻘﺪ ﻏﻠﻂ ﻏﻠﻄﺎ ﻓﺎﺣﺸﺎ ، ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺼﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻣﻊ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻟﻮ ﺛﺒﺖ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺃﻧﻰ ﻟﻪ ﺑﺬﻟﻚ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ~
( ﻭﺍﻋﻠﻢ ) ﺃﻧﻪ ﺍﺳﺘﺜﻨﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺷﺮﺏ ﻣﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ ﻭﻗﺎﻝ : ﺇﻧﻪ ﻳﺴﻦ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻣﻨﻪ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺍﺗﺒﺎﻋﺎ، ﻓﻘﺪ ﺻﺢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ( ﺹ ) ﺷﺮﺏ ﻣﻦ ﺯﻣﺰﻡ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﻭﺭﺩﻩ ﺍﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﺋﻞ ﺑﻤﺎ ﻧﺼﻪ : ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺷﺮﺏ ( ﺹ ) ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ، ﻣﻊ ﻧﻬﻴﻪ ﻋﻨﻪ، ﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ، ﻓﻔﻌﻠﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ، ﺑﻞ ﻭﺍﺟﺐ، ﻓﺴﻘﻂ ﻗﻮﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺇﻧﻪ ﻳﺴﻦ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻣﻦ ﺯﻣﺰﻡ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺍﺗﺒﺎﻋﺎ ﻟﻪ ( ﺹ ) ، ﻭﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﺪﻋﻮﻱ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﺃﻭ ﺗﻀﻌﻴﻒ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻻﻧﻪ ﺣﻴﺚ ﺃﻣﻜﻦ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ . ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻟﻠﺸﺮﺏ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺁﻓﺎﺕ ﻣﻨﻬﺎ : ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﺮﻱ ﺍﻟﺘﺎﻡ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺴﻤﻪ ﺍﻟﻜﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻋﻀﺎﺀ، ﻭﻳﻼﻗﻲ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﺑﺴﺮﻋﺔ، ﻓﺮﺑﻤﺎ ﺑﺮﺩ ﺣﺮﺍﺭﺗﻬﺎ ﻭﻳﺴﺮﻉ ﺍﻟﻨﻔﻮﺫ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺎﻓﻞ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻓﻴﻀﺮ ﺿﺮﺭﺍ ﺑﻴﻨﺎ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺳﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﻴﺄﻩ، ﻭﻟﻮ ﻓﻌﻠﻪ ﺳﻬﻮﺍ، ﻻﻧﻪ ﻳﺤﺮﻙ ﺃﺧﻼﻃﺎ ﻳﺪﻓﻌﻬﺎ ﺍﻟﻘﺊ . ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻤﻦ ﺷﺮﺏ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻭﻗﺎﻋﺪﺍ ﻓﺈﻧﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﻳﻨﺪﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻀﺮﺭ . ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺇﺑﻬﺎﻣﻲ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻳﺪﻓﻊ ﺿﺮﺭﻩ