HUKUM WANITA MEMAKAI SORBAN
Kalau dipakai buat kerudung tidak apa-apa karena tak ada unsur tasyabbuh bir-rijal, tapi kalo dipakai sebagai sorban (di-ikatkan di kepala ) haram, karena sorban bukan termasuk pakian yang khusus bagi laki-laki beda halnya dengan peci, berikut uraian tasyabbuh bir-rijal (menyerupai laki-laki) atau sebaliknya (laki-laki menyerupai perempuan).
- Bughyah Almustarsyidiin 604 :
( ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﻱ ) : ﺿﺎﺑﻂ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻋﻜﺴﻪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻭﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﻭﺍﻹﻣﺪﺍﺩ ﻭﺷﻦ ﺍﻟﻐﺎﺭﺓ ، ﻭﺗﺒﻌﻪ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻳﺎ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﺎﻵﺧﺮ ، ﺃﻭ ﻳﻐﻠﺐ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﻪ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻤﺎ ﻓﻴﻪ
Batasan penyerupaan yang diharamkan pada kasus penyerupaan orang laki-laki pada perempuan dan sebaliknya adalah apa yang diterangkan oleh Ulama Fiqh dalam kitab Fath aljawaad, Tuhfah, Imdaad dan kitab syun alghooroh. Imam Romli juga mengikutinya dalam kitab Annihaayah, Batasannya adalah "bila salah satu dari lelaki atau wanita tersebut berhias memakai barang yang dikhususkan untuk lainnya atau pakaian yang jamak di gunakan pada tempat tinggal lelaki dan wanita tersebut".
Batasan seorang perempuan menyerupai laki laki (atau sebaliknya) dalam hal berpakaian adalah bila seorang perempuan memakai pakaian khusus atau yang biasa dipakai laki laki (atau sebaliknya). Wallaahu A'lamu Bis Showaab. [ Ulilalbab Hafas, Ical Rizaldysantrialit ].
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺹ : 26 ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
ﻭﻗﺪ ﺿﺒﻂ ﺍﺑﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻣﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻦ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺨﺼﻮﺻﺎ ﺑﻬﻦ ﻓﻲ ﺟﻨﺴﻪ ﻭﻫﻴﺌﺘﻪ ﺃﻭ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻓﻲ ﺯﻳﻬﻦ ﻭﻛﺬﺍ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻋﻜﺴﻪ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻗﺎﻝ ﻉ ﺵ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺒﺸﻮﺕ ﻭﺣﻤﻞ ﺍﻟﺴﻜﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﻠﻮ ﺍﺧﺘﺼﺖ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺃﻭ ﻏﻠﺐ ﻓﻴﻬﻦ ﺯﻱ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻓﻲ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﻭﻏﻠﺐ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺰﻱ ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﻧﺴﺎﺀ ﻗﺮﻯ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻳﺘﺰﻳﻴﻦ ﺑﺰﻱ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻌﺎﻃﻮﻥ ﺍﻟﺤﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭﻳﻔﻌﻠﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻞ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﺑﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻭ ﻳﻨﻈﺮ ﻷﻛﺜﺮ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﻷﻗﺮﺏ ﺍﻷﻭﻝ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺣﺞ ﻧﻘﻼ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻨﻮﻱ ﻣﺎ ﻳﺼﺮﺡ ﺑﻪ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﺑﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﻤﺼﺮ ﺍﻵﻥ ﻣﻦ ﻟﺒﺲ ﻗﻄﻌﺔ ﺷﺎﺵ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺳﻬﻦ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﻣﺨﺘﺼﺎ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻻ ﻏﺎﻟﺐ ﻓﻴﻬﻢ ﻓﻠﻴﺘﻨﺒﻪ ﻟﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﺩﻗﻴﻖ ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻣﻦ ﺇﻟﺒﺎﺳﻬﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺟﻼﺋﻬﻦ ﻋﻤﺎﻣﺔ ﺭﺟﻞ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻱ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻫـ
ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺹ : 271
ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺘﺸﺒﻬﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﻟﺒﺎﺱ ﻭﺯﻳﻨﺔ ﻭﻛﻼﻡ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻤﺘﺸﺒﻬﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻧﻊ ﻭﺍﻟﺨﻼﺧﻞ ﻭﺍﻟﻘﻼﺋﺪ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻭﺍﻟﺘﺨﻨﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻟﺘﺄﻧﺚ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻬﻪ ﻗﺎﻝ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﻌﺎﻝ ﺍﻟﺮﻗﺎﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺤﺬﻭ ﻭﺍﻟﻤﺸﻲ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻞ ﻭﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺍﻫـ ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻌﺎﻝ ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﻟﻌﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻋﺮﻑ ﺯﻣﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﺎﻟﻌﺮﻑ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻤﺮﺓ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺰﺟﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻟﻜﻦ ﻋﺮﻑ ﻣﻦ ﺃﺩﻟﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻱ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻻ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﻟﻌﻦ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺇﺧﺮﺍﺟﻪ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻋﻦ ﺻﻔﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ