Search Suggest

Rahasia "Mim" pada Kalimat Allahumma

RAHASIA MIM PADA KALIMAT اَللّهُمّ (ALLAHUMMA)

​ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﻄﺎﺭﺩﻱ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺴﻌﺔ ﻭﺗﺴﻌﻮﻥ ﺍﺳﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻘﺪ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ , ﻭﻗﺪ ﻭﺟﻪ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻫﻨﺎ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺨﺮﺟﻬﺎ ﻓﻜﺄﻥ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺑﻬﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻟﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻰ ﻗﺎﻝ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺷﺪﺩﺕ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻋﻮﺿﺎ ﻋﻦ ﻋﻼﻣﺘﻲ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ ﻭﻧﺤﻮﻩ

Berkata Abu Roja` al-Athoridi : " Sesungguhnya MIM ( ﺍﻟﻤﻴﻢ) dalam kalimat Allahumma ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ) mengandung 99 nama dari nama nama Allah (asmaul husna).

Berkata a-Nadr bin Syumail : "Barangsiapa yang berdo'a (dengan) Allahumma, maka seolah ia telah berdo'a dengan menyertakan semua asma Allah.

Ada sebagian ulama berpendapat bahwa MIM ( ﺍﻟﻤﻴﻢ) dalam kalimat Allahumma ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ) kedudukannya sama dengan WAWU ( ﺍﻟﻮﺍﻭ ) dalam kalimat yang menunjukan JAMAK (jamak mudzakar salim). seakan akan orang yang berdo'a mengucapkan kalimat

" ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻟﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻰ "

(artinya : wahai Allah...yang terkumpul pada-Nya nama nama yang baik dan sifat sifat yang baik.

Karenanya, MIM (ﺍﻟﻤﻴﻢ) dalam Allahumma ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ) di tasydid-kan, agar keberadaannya jadi pengganti dari dua alamat/tanda jamak, yaitu WAWU dan NUN seperti dalam kalimat MUSLIMUNA ( ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ) dan semacamnya. Keterangan ulama di atas dinukil juga oleh Ibnul qoyyim dalam Jilaul Afham.

Bahwa dalam ibaroh di atas bukan membandingkan dua lafadz berbeda serta kedudukan dua hurup niyabah dalam dua lafadz tersebut, karena itu menjadi bahasan murni fan nahwu. Disini (dalam ibaroh), thooifah sedang melihat sisi lain pembahasan yang tentunya menjadi wawasan dan ilmu pengetahuan yang sangat bermanfaat. Thooifah melihat ada wajhu tasybih antara dua huruf dalam dua lafadz berbeda.

ﺩﺭﺝ ﺍﻟﺪﺭﺭ ﻓﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻵﻱ ﻭﺍﻟﺴﻮﺭ ، ﺝ ١ ، ﺹ ٣٨٨

ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ‏( ٤ ‏) . ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﻄﺎﺭﺩﻱ : ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺍﺳﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ٥ ‏) . ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ : ﻣﻦ ﺩﻋﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻓﻘﺪ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ‏( ٦ ‏) .

--------

‏( ٤ ‏) ﻳﻨﻈﺮ : ﺍﻟﻤﺤﺮﺭ ﺍﻟﻮﺟﻴﺰ ١ / ٤١٧، ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ٤ / ٥٤، ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ٢ / ٤٣٦ .

‏( ٥ ‏) ﻳﻨﻈﺮ : ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ٢ / ٤٣٦ .

‏( ٦ ‏) ﻳﻨﻈﺮ : ﺍﻟﻤﺤﺮﺭ ﺍﻟﻮﺟﻴﺰ ١ / ٤١٧، ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ٤ / ٥٤، ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ٢ / ٤٣٦ .

- Tafsir Qurthubi :

ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ‏« 1 ‏» : ﻫﻤﺎ ﻧﻔﺜﺎ ﻓﻲ ﻓﻲ ﻣﻦ ﻓﻤﻮﻳﻬﻤﺎ ... ﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺑﺢ

ﺍﻟﻌﺎﻭﻱ ﺃﺷﺪ ﺭﺟﺎﻡ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ : ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺰﺍﺩ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻣﺨﻔﻔﺔ ﻓﻲ ﻓﻢ ﻭﺍﺑﻨﻢ، ﻭﺃﻣﺎ

ﻣﻴﻢ ﻣﺸﺪﺩﺓ ﻓﻼ ﺗﺰﺍﺩ . ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺤﻮﻳﻴﻦ : ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ ﺧﻄﺄ، ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ": ﺍﻟﻠﻬﻢ " ﻭﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻷﻧﻪ ﻣﻌﻪ ﺩﻋﺎﺀ . ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻘﺪ ﺗﻘﻮﻝ : ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ . ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﻟﻜﻨﺖ ﻗﺪ ﻓﺼﻠﺖ ﺑﺠﻤﻠﺘﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ

Point nya :

. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ : ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻘﺪ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻛﻠﻬﺎ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ . ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ ‏) ﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ : ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﺃﻣﺘﻪ ﻣﻠﻚ ﻓﺎﺭﺱ ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ . ﻭﻗﺎﻝ ﻣﻘﺎﺗﻞ : ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻣﻠﻚ ﻓﺎﺭﺱ ﻭﺍﻟﺮﻭﻡ ﻓﻲ ﺃﻣﺘﻪ، ﻓﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺄﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ . ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻌﻨﺎﻩ . ﻭ " ﻣﺎﻟﻚ " ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻋﻨﺪ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻧﺪﺍﺀ ﺛﺎﻥ، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ": ﻗﻞ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﺎﻃﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ " ‏« 2 ‏» ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻒ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻷﻧﻪ ﻗﺪ ﺿﻤﺖ ﺇﻟﻴﻪ

ﺍﻟﻤﻴﻢ . ﻭﺧﺎﻟﻔﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﻭﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﺮﻱ ‏« 3 ‏» ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ ﻓﻘﺎﻻ ": ﻣﺎﻟﻚ " ﻓﻲ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﺻﻔﺔ ﻻﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻛﺬﻟﻚ " ﻓﺎﻃﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ." ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ، ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ __________ ‏( 1 ‏) . ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺮﺯﺩﻕ . ﻭﺻﻒ ﺷﺎﻋﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻪ ﻧﺰﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ . ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺑﺎﻟﻨﺎﺑﺢ ﺍﻟﻌﺎﻭﻱ ﻣﻦ ﻫﺠﺎﻩ، ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﻬﺠﺎﺀ ﻛﺎﻟﻤﺮﺍﺟﻤﺔ ﻟﺠﻌﻠﻪ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﻰ ﻛﺎﻟﻜﻠﺐ ﺍﻟﻨﺎﺑﺢ، ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻤﺔ . ﻛﺬﺍ ﻋﻦ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺸ

- Bahru al Muhith :

ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻔﺮﺍﺀ ﺗﺨﻔﻴﻒ ﻣﻴﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ، ﻗﺎﻝ : ﻭﺃﻧﺸﺪ ﺑﻌﻀﻬﻢ :

ﻛﺤﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﻳﺎﺡ ... ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﺩ ﻋﻠﻴﻪ : ﺗﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺧﻄﺄ ﻓﺎﺣﺶ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺮﺍﺀ، ﻷﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺃﻣﻨﺎ، ﺇﺫ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻓﻴﻪ ﺑﻘﻴﺔ ﺃﻣﻨﺎ . ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﻻﻫﻪ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ . ﺍﻧﺘﻬﻰ . ﻭﺇﻥ ﺻﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺷﺬﻭﺫ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﺟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻋﻼ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺒﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﻄﺎﺭﺩﻱ:

ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺗﺠﻤﻊ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺍﺳﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ : ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻘﺪ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻛﻠﻬﺎ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ . ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﻀﺮ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻳﺪﺕ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻴﻢ، ﻓﻬﻮ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻦ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﺬﺍﺕ، ﻷﻧﻚ ﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ : ﺟﺎﺀ ﺯﻳﺪ، ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮﺕ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﻓﻬﻮ ﻣﺘﻀﻤﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻭﺻﺎﻓﻪ ﺍﻟﺘﻲ

ﻫﻲ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺷﻬﻠﺔ ﺃﻭ ﻃﻮﻝ ﺃﻭ ﺟﻮﺩ ﺃﻭ ﺷﺠﺎﻋﺔ، ﺃﻭ ﺃﺿﺪﺍﺩﻫﺎ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ

ﻭﺍﻧﺘﺼﺎﺏ : ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﺎﺩﻯ ﺛﺎﻥ ﺃﻱ : ﻳﺎ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻭﻻ ﻳﻮﺻﻒ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ، ﻭﺃﺟﺎﺯ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻭﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﺻﻔﻪ، ﻓﻬﻮ ﻋﻨﺪﻫﻤﺎ ﺻﻔﺔ ﻟﻼﻫﻢ، ﻭﻫﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺧﻼﻓﻴﺔ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺤﻮ

PENJELASAN “MIM” DALAM “ALLAHUMMA” DALAM FAN NAHWU

Dalam Tafsir al-Qurthubi dijelaskan : Imam al-Khalil, Sibawaih, dan mayoritas ulama pakar nahwu Tanah Bashrah menerangkan bahwa kata "ALLAHUMMA" asalnya adalah "YA ALLAH". Lantas ketika kata itu digunakan (sebagai panggilan) tanpa memakai huruf pemanggil berupa " Ya ", maka didatangkanlah huruf "Mim" yang ditasydid, yaitu dua huruf "Mim" sebagai pengganti dari dua huruf yang tidak terpakai yaitu huruf "Ya` & Alif" dalam kata " Ya ". Sedangkan harkat dhammah pada huruf " Ha` " dalam kata "ALLAHUMMA" adalah harkat dhammah bagi isim munada mufrad. Jadi jelas saja bila antara ALLAHUMMA dan YA ALLAH mempunyai terjemahan yang sama, yakni Wahai Allah.

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ - ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ - ﺝ - ٤ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٥٣ - ٥٤

ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﻗﻞ ﺍﻟﻠﻬﻢ " ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺤﻮﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻟﻔﻈﺔ " ﺍﻟﻠﻬﻢ " ﺑﻌﺪ ﺇﺟﻤﺎﻋﻬﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻀﻤﻮﻣﺔ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻣﺸﺪﺩﺓ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﺎﺩﻯ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﺨﻔﻔﺔ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻷﻋﺸﻰ : ﻛﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺑﺎﺡ * ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻭﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﻴﻦ : ﺇﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻳﺎ ﺃﻟﻠﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺩﻭﻥ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ " ﻳﺎ " ﺟﻌﻠﻮﺍ ﺑﺪﻟﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ،

ﻓﺠﺎﺀﻭﺍ ﺑﺤﺮﻓﻴﻦ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟﻤﻴﻤﺎﻥ ﻋﻮﺿﺎ ﻣﻦ ﺣﺮﻓﻴﻦ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻟﻒ، ﻭﺍﻟﻀﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻫﻲ ﺿﻤﺔ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ .

ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﻔﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﻨﺎ ﺑﺨﻴﺮ، ﻓﺤﺬﻑ ﻭﺧﻠﻂ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻫﻲ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺃﻣﻨﺎ ﻟﻤﺎ ﺣﺬﻓﺖ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ : ﻫﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻭﺳﻴﺒﻮﻳﻪ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ : ﻣﺤﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻀﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺿﻤﻪ ﺃﻡ، ﻫﺬﺍ ﺇﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ

ﺗﻌﺎﻟﻰ . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ : ﻭﻫﺬﺍ ﻏﻠﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ، ﻭﺯﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﺳﻤﻊ ﻗﻂ ﻳﺎ ﺃﻟﻠﻪ ﺃﻡ، ﻭﻻ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ .

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ : ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﺪﺧﻞ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ " ﺍﻟﻠﻬﻢ " ﻭﺃﻧﺸﺪﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺍﺟﺰ : * ﻏﻔﺮﺕ ﺃﻭ ﻋﺬﺑﺖ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻤﺎ * ﺃﺧﺮ : ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻟﻲ ﻛﻠﻤﺎ * ﺳﺒﺤﺖ ﺃﻭ ﻫﻠﻠﺖ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﺎ ﺃﺭﺩﺩ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻣﺴﻠﻤﺎ * ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﻩ ﻟﻦ ﻧﻌﺪ ﻣﺎ * ﺁﺧﺮ : ﺇﻧﻲ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺃﻟﻤﺎ * ﺃﻗﻮﻝ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻤﺎ

ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻋﻮﺿﺎ ﻣﻦ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻟﻤﺎ ﺍﺟﺘﻤﻌﺎ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ : ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺎﺫ ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻗﺎﺋﻠﻪ، ﻭﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ﻫﻤﺎ ﻧﻔﺜﺎ ﻓﻲ ﻓﻲ ﻣﻦ ﻓﻤﻮﻳﻬﻤﺎ * ﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺑﺢ ﺍﻟﻌﺎﻭﻱ ﺃﺷﺪ ﺭﺟﺎﻡ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ : ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺰﺍﺩ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻣﺨﻔﻔﺔ ﻓﻲ ﻓﻢ ﻭﺍﺑﻨﻢ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻴﻢ ﻣﺸﺪﺩﺓ ﻓﻼ ﺗﺰﺍﺩ . ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺤﻮﻳﻴﻦ : ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ ﺧﻄﺄ، ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ : " ﺍﻟﻠﻬﻢ " ﻭﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻷﻧﻪ ﻣﻌﻪ ﺩﻋﺎﺀ . ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻘﺪ ﺗﻘﻮﻝ : ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ . ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﻟﻜﻨﺖ ﻗﺪ ﻓﺼﻠﺖ ﺑﺠﻤﻠﺘﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ : ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻘﺪ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻛﻠﻬﺎ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ .

Dan fan ilmu Nahwu pun merespon positif dan menuturkan bahwa yang banyak berlaku dalam memanggil asma Allah adalah dengan cara membuang huruf Nida` (pemanggil) dan menggantinya dengan huruf Mim yang ditasydid, sehingga dari Ya Allah menjadi Allahumma.

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺼﺒﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻷﺷﻤﻮﻧﻰ ﻷﻟﻔﻴﺔ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ 3/216 : ﻭﺍﻷَﻛْﺜَﺮُ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺑﺎﻟﺘَّﻌْﻮِﻳﺾ ... ﻭﺷَﺬَّ ﻳﺎ ﺍﻟﻠَّﻬﻢَ ﻓﻲ ﻗَﺮِﻳﺾ

______

" ﻭﺍﻷﻛﺜﺮ " ﻓﻲ ﻧﺪﺍﺀ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺬﻑ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻭﻳﻘﺎﻝ : " ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﻮﻳﺾ " ﺃﻱ : ﺑﺘﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ ﻋﻦ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ " ﻭﺷﺬ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺾ " ﺃﻱ : ﺷﺬ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻳﺎ ﻭﺍﻟﻤﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻛﻘﻮﻟﻪ : 919- ﺇﻧِّﻲ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺣَﺪَﺙٌ ﺃَﻟَﻤَّﺎ ... ﺃﻗﻮﻝ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢَّ ﻳﺎ ﺍﻟﻠَّﻬُﻤَّﺎ

_______

ﻗﻮﻟﻪ : " ﺃﻱ : ﺑﺘﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ ﺇﻟﺦ " ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺧﺮﺕ ﺗﺒﺮﻛًﺎ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﺀﺓ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍ . ﻫـ . ﺳﻢ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻤﻌﻮﺽ ﻋﻨﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺒﺪﻝ , ﻭﺍﺧﺘﻴﺮﺕ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻋﻮﺿًﺎ ﻋﻦ ﻳﺎ ﻟﻠﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ . ﻓﺈﻥ ﻳﺎ ﻟﻠﺘﻌﺮﻳﻒ ﻭﺍﻟﻤﻴﻢ ﺗﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻡ ﻻﻡ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﻟﻐﺔ ﺣﻤﻴﺮ ﻛﻘﻮﻟﻪ : ﻳﺮﻣﻲ ﻭﺭﺍﺋﻲ ﺑﺎﻣﺴﻬﻢ ﻭﺍﻣﺴﻠﻤﻪ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺸﺪﺩﺓ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻓﻴﻦ ﻛﺎﻟﻤﻌﻮﺽ .

- Alfiyah Ibnu Malik :

ﻭﺍﻷﻛﺜﺮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﻮﻳﺾ # ﻭﺍﻟﺸﺬ ﻳﺎﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻰ ﻗﺮﻳﺾ

ﻭﺍﻷﻛﺜﺮ ﻓﻰ ﻧﺪﺍﺀ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﺬﻑ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﺃﻯ ﺑﺘﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ ﻋﻦ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻭﻫﻮ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺿﻢ ﻇﺎﻫﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻋﻮﺽ ﻋﻦ ﻳﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﻣﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺿﻢ ﻣﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻷﻧﻬﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﻛﺎﻟﺠﺰﺀ ﻭﻫﻮ ﻣﺮﺩﻭﺩ ‏( ﻭﺷﺬ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ‏) ﺃﻯ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻳﺎ ﻭﻣﻴﻢ ‏( ﻓﻰ ﻗﺮﻳﺾ ‏) ﺃﻯ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻛﻘﻮﻟﻪ :

ﺇﻧﻰ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺃﻟﻤﺎ # ﺃﻗﻮﻝ ﻳﺎﺍﻟﻠﻬﻢ ﻳﺎﺍﻟﻠﻬﻤﺎ