Search Suggest

Setiap Tetes Air Hujan Dikawal Malaikat

Setiap tetes air hujan yang jatuh ke bumi itu dikawal Malaikat

- Tafsir Atthobari :

ﺍﻟﻜﺘﺐ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ - ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﻭﺇﻥ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺧﺰﺍﺋﻨﻪ

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻫﺸﻴﻢ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ ﻋﺘﻴﺒﺔ ، ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻣﺎ ﻧﻨﺰﻟﻪ ﺇﻻ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﻌﻠﻮﻡ . ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻄﺮﺍ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ ﻭﻻ ﺃﻗﻞ ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻤﻄﺮ ﻗﻮﻡ ، ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺁﺧﺮﻭﻥ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ، ﻗﺎﻝ : ﻭﺑﻠﻐﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﺩ ﻭﻟﺪ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻭﻭﻟﺪ ﺁﺩﻡ ﻳﺤﺼﻮﻥ ﻛﻞ ﻗﻄﺮﺓ ﺣﻴﺚ ﺗﻘﻊ ﻭﻣﺎ ﺗﻨﺒﺖ

Telah menceritakan pada kami al-Qasim, Ia berkata : Telah menceritakan pada kami al-Husain, Ia berkata: Telah menceritakan pada kami Hasyim, Ia berkata: Telah mengkhabarkan pada kami Isma'il bin Salim dari al-Hakam bin 'Utaibah dalam firman Allah: “Dan Kami tidak menurunkannya melainkan dengan ukuran tertentu”. Dia berkata; “Tidaklah satu tahun lebih banyak hujannya dan tidak lebih sedikit, akan tetapi satu qaum diberi hujan, sedang yang lain tidak, dan terkadang hujan turun dilaut. Dia berkata: “Telah sampai pada kami bahwasanya turun bersama tetes hujan, Malaikat yang jumlahnya lebih banyak dari jumlah anak Iblis dan anak Adam. Mereka menjaga setiap tetes di tempat ia jatuh, dan apa yang ia tumbuhkan”.

- Tafsir Albaghowi :

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﻭﻣﺎ ﻧﻨﺰﻟﻪ ﺇﻻ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﻌﻠﻮﻡ : ﻟﻜﻞ ﺃﺭﺽ ﺣﺪ ﻣﻘﺪﺭ ، ﻭﻳﻘﺎﻝ : ﻻ ﺗﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻗﻄﺮﺓ ﺇﻻ ﻭﻣﻌﻬﺎ ﻣﻠﻚ ﻳﺴﻮﻗﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﻳﺶﺍﺀ

Dan tidaklah Kami menurunkannya kecuali dengan ukuran yang ditentukan: Bagi setiap bumi itu mempunyai batasan atau bagian yang telah ditentukan. Dan dikatakan: Tidak akan turun dari langit setetes air hujan kecuali ada malaikat yang menyertainya yang menggiringnya pada tempat yang dikehendaki Allah 'azza wa jalla dan yang diinginkan-Nya.

- Tafsir Ibnu Katsir :

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ‏( /8 9 ‏) ﻭﻗﻮﻟﻪ : } ﻭَﻣَﺎ ﻳَﻨﺰﻝُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ { ﺃﻱ : ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻄﺎﺭ، ﻭﺍﻟﺜﻠﻮﺝ ﻭﺍﻟﺒﺮَﺩ، ﻭﺍﻷﻗﺪﺍﺭ ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ، ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ " ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ " ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﻗﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺇﻻ ﻭﻣﻌﻬﺎ ﻣﻠﻚ ﻳُﻘﺮّﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺣﻴﺚ ﻳﺸﺎﺀ ﺗﻌﺎﻟﻰ

Dan sesuatu yang turun dari langit entah hujan, salju, embun, kepastian / perkiraan dan hukum itu turunnya disertai malaikat-malaikat yang mulia dan telah lewat keterangan dalam surat albaqoroh bahwa tidaklah ada disetiap tetes hujan yang turun dari langit kecuali disertai malaikat yang menetapkan pada tempatnya yang mana telah diperintahkan ALLOH pada sesuatu yang dikendaki-NYA.

- Kitab Tafsir lain :

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻤﻌﺎﻧﻲ ‏( /3 134 ‏) ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ^ ﻭﻣﺎ ﻧﻨﺰﻟﻪ ﺇﻻ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﻌﻠﻮﻡ ‏) ﺃﻱ : ﺇﻻ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻣﻌﻠﻮﻡ ، ﻭﻳﻘﺎﻝ : ﺇﻧﻪ ﻻ ﺗﻨﺰﻝ ﻗﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺇﻻ ﻭﻣﻌﻬﺎ ﻣﻠﻚ ﻳﺴﻮﻗﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺣﻘﻲ ‏( /1 78 ، ﺑﺘﺮﻗﻴﻢ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﺁﻟﻴﺎ ‏) ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺍﻥ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺑﺤﺮﺍ ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻨﻪ ﺍﺭﺯﺍﻕ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻳﻮﺣﻰ ﻓﻴﻤﻄﺮ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻰ ﺳﻤﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻰ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﺎ ﻭﻳﻮﺣﻰ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺍﻥ ﻏﺮﺑﻠﻪ ﻓﻴﻐﺮﺑﻠﻪ ﻓﻴﻐﺮﺑﻠﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﻗﻄﺮﺓ ﺗﻘﻄﺮ ﺍﻻ ﻭﻣﻌﻬﺎ ﻣﻠﻚ ﻳﻀﻌﻬﺎ ﻣﻮﺿﻌﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻻ ﺑﻜﻴﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻭﻭﺯﻥ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻄﻮﻓﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﻓﺎﻧﻪ ﻧﺰﻝ ﺑﻼ ﻛﻴﻞ ﻭﻻ ﻭﺯﻥ ﻛﺬﺍ ﻓﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻴﺴﻴﺮ

ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ‏( /13 87 ‏) ﻭﻗﺎﻝ ﻭَﻳُﻨَﺰّﻝُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﻣِﻦ ﺟِﺒَﺎﻝٍ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻣِﻦ ﺑَﺮَﺩٍ ‏( ﺍﻟﻨﻮﺭ 43 ‏) ﻓﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻨﺰﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺨﻠﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺛﻢ ﻳﻨﺰﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺛﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺇﻧﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺃﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻣﺎﺀ ﻭﺳﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺳﻤﺎﺀ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﺴﻤﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻮﻗﻚ ﺳﻤﺎﺀ ﻛﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻬﺬﺍ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﻱ ﻓﻲ ‏( ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ ‏) ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻫﻬﻨﺎ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻭﻻ ﻳﻨﺰﻝ ﻧﻘﻄﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺇﻻ ﻭﻣﻌﻬﺎ ﻣﻠﻚ

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺨﺎﺯﻥ ‏( /4 62 ‏) ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻭﻣﺎ ﻧﻨﺰﻟﻪ ﺇﻻ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﻌﻠﻮﻡ ‏( ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ . ﻭﻗﻴﻞ : ﺇﻥ ﻟﻜﻞ ﺃﺭﺽ ﺣﺪﺍً ﻭﻣﻘﺪﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺮ . ﻳﻘﺎﻝ : ﻻ ﺗﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻗﻄﺮﺓ ﻣﻄﺮ ﺇﻻ ﻭﻣﻌﻬﺎ ﻣﻠﻚ ﻳﺴﻮﻗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺚ ﻳﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ