Search Suggest

Hukum Asap dari Pembakaran Barang Najis

Terkait masalah asap (uap) yang dihasilkan dari pembakaran benda najis atau asap (uap) benda yang terkena najis atau uap najis, dalam madzhab kita (mazhab Syafi'i) terdapat dua pandangan; Pertama , dihukumi najis karena ia merupakan bagian dari benda najis yang dibakar.

Kedua , tidak dihukumi najis karena ia hanyalah sebuah uap benda najis, maka asap tersebut tak ubahnya bak sebuah uap yang keluar dari rongga dalam tubuh manusia, seperti halnya kentut. Dan adapun pendapat yang dianggap lebih shahih dikalangan Syafi'iyyah adalah pendapat yang pertama.

Berangkat dari pendapat yang pertama, apabila asap tersebut mengenai baju dan ia sedikit menurut perhitungan manusia pada umumnya maka demikian di- ma'fu (diampuni) meskipun asap tersebut dihasilkan dari pembakaran kotoran anjing, berbeda halnya jika asapnya terbilang banyak maka baju tersebut dihukumi mutanajjis (terkena najis).

Adapun menurut Imam al-Ramliy, bahwa ke- ma'fu- an tersebut bilamana asap itu dari pembakaran benda najis selain najis mughallazdah (yang diberatkan hukumnya) seperti kotoran anjing dan babi, dan bajunya tidak basah. Dengan demikian, apabila asap tersebut dihasilkan dari pembakaran kotoran anjing maka baju tersebut dihukumi mutanajjis, baik baju itu kering ataupun basah, baik asap itu sedikit ataupun banyak. Atau dari selain pembakaran kotoran anjing; bila baju tersebut basah maka tidak di -ma'fu (baju tersebut dihukumi mutanajjis ) meskipun asap tersebut sedikit.

REFERENSI :

ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﺝ 2 ﺹ 533 | ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﺃﻣﺎ ﺩﺧﺎﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺇﺫﺍ ﺃﺣﺮﻗﺖ ﻓﻔﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﺃﻧﻪ ﻧﺠﺲ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻣﺘﺤﻠﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻟﺮﻣﺎﺩ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻟﻴﺲ ﺑﻨﺠﺲ ﻷﻧﻪ ﺑﺨﺎﺭ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻟﺒﺨﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﻑ . ﺇﻫـ

ﺍﻟﺸﺮﺡ : ﺍﻟﻮﺟﻬﺎﻥ ﻓﻲ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﺩﺧﺎﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻣﺸﻬﻮﺭﺍﻥ، ﻭﺩﻟﻴﻠﻬﻤﺎ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ : ﻋﻨﺪ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺟﻤﻊ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﺩﻭﺍﺧﻦ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﺩﺧﻦ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺎﻟﻔﺘﺢ ﻭﺑﻀﻢ ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻭﺗﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﺨﺎﺀ ﺣﻜﺎﻫﻤﺎ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﻭﺍﻟﺒﺨﺎﺭ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ ﻛﺎﻟﺪﺧﺎﻥ، ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺩﺧﺎﻥ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ ﺍﻟﻨﺠﺴﺔ ﻛﺎﻟﺴﺮﺟﻴﻦ ﻭﺩﺧﺎﻥ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﻤﺘﻨﺠﺲ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻮﺟﻬﺎﻥ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ . ﺇﻫـ

ﻓﺮﻉ : ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ‏« ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ‏» : ﺇﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﺩﺧﺎﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻧﺠﺲ ﻓﻬﻞ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ؟ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ؛ ﻓﺈﻥ ﻗﻠﻨﺎ : ﻻ ﻳﻌﻔﻰ ﻓﺤﺼﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻮﺭ ﻓﺈﻥ ﻣﺴﺤﻪ ﺑﺨﺮﻗﺔ ﻳﺎﺑﺴﺔ ﻃﻬﺮ ﻭﺇﻥ ﻣﺴﺤﻪ ﺑﺮﻃﺒﺔ ﻟﻢ ﻳﻄﻬﺮ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ، ﻭﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ‏« ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ‏» : ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ : ﺇﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺜﻮﺏ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﻠﻴﻼً ﻋﻔﻲ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻟﻢ ﻳﻄﻬﺮ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ، ﻭﺇﻥ ﺳﻮﺩ ﺍﻟﺘﻨﻮﺭ ﻓﺄﻟﺼﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻗﺒﻞ ﻣﺴﺤﻪ ﻓﻈﺎﻫﺮ ﺃﺳﻔﻞ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﻧﺠﺲ، ﻫﻜﺬﺍ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ . ﺇﻫـ

ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺑﺸﺮﺡ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺝ 1 ﺹ 24 | ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ

‏( ﻓﺮﻉ ‏) ﺩﺧﺎﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻧﺠﺲ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﻗﻠﻴﻠﻪ ﻭﺑﺨﺎﺭﻫﺎ، ﻛﺬﻟﻚ ﺇﻥ ﺗﺼﺎﻋﺪ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻧﺎﺭ ﻷﻧﻪ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺗﻔﺼﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻟﻘﻮﺗﻬﺎ ﻭﺇﻻ ﻓﻄﺎﻫﺮ . ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻳﺤﻤﻞ ﺇﻃﻼﻕ ﻣﻦ ﺃﻃﻠﻖ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ ﺃﻭ ﻃﻬﺎﺭﺗﻪ . ﺇﻫـ

ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺝ 1 ﺹ 768 | ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻷﻛﺒﺮ

ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﻭﻋﻦ ﻗﻠﻴﻞ ﺩﺧﺎﻥ ﻧﺠﺲ ‏) ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻣﻐﻠﻆ، ﻭﻗﻴﺪﻩ ﻡ ﺭ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻐﻠﻆ ﻭﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺮﻃﻮﺑﺔ، ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﺑﺎﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻟﻴﺸﻤﻞ ﺩﺧﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻨﺠﺲ ﻛﺤﻄﺐ ﺗﻨﺠﺲ ﺑﺒﻮﻝ، ﻓﺈﻧﻪ ﻧﺠﺲ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﻗﻠﻴﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺯﻱ، ﻷﻧﻪ ﺇﻥ ﻗﺮﻯﺀ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻻ ﻳﺸﻤﻠﻪ، ﻭﺑﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻋﻤﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﺒﻠﻮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ، ﻭﻟﻮ ﻧﺸﻒ ﺷﻴﺌﺎً ﺭﻃﺒﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻬﺐ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻨﺠﺲ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ، ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﺪﺧﺎﻥ ﺍﻟﻬﺒﺎﺏ ﻓﻈﺎﻫﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻌﻨﺎﻧﻲ، ﻭﻣﺎﻝ ﻉ ﺵ ﺇﻟﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻠﻬﺐ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﻌﺔ ﺍﻟﻨﺠﺴﺔ ﻭﻟﻬﺐ ﺍﻟﺠﻠﺔ ﻭﺍﻟﺤﻄﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﺠﺲ ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ، ﻭﻧﻘﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ ﺍﻫــــ ﺑﺮﻣﺎﻭﻱ . ﻭﻛﺘﺐ ﺃ ﺝ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﺑﻔﻌﻠﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺩﺧﺎﻥ ﻣﻐﻠﻆ، ﻭﺇﻃﻼﻕ ﻡ ﺭ ﻛﻤﺎ ﻫﻨﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻣﻄﻠﻘﺎً، ﻟﻜﻦ ﻗﻴﺪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺑﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻔﻌﻠﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺩﺧﺎﻥ ﻣﻐﻠﻆ ﺍﻫــــ . ﺃﻱ ﻓﻴﻌﻤﻞ ﺑﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻷﻥ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ . ﺇﻫـ